العدد الخامس و الأربعون
بيان الحركة
شعراء الحركة
قيصر عفيف مكرما في رومانيا
مراجعة نقدية
عرض دار نلسن
عذاب الركابي يحاور قيصر عفيف
الثقافية تحاور قيصر عفيف
مركز النور يحاور قيصر عفيف
 
أرسل أشعارك
أرسل تعليق

info@troubleshooters-it.com

 
 
قيصر عفيف مكرماً في رومانبا
جريدة الأخبار  
في احتفال خاص ضمن فعاليات الدورة 13 من «مهرجان الشعر العالمي» في مدينة كورتا دي آرجيش في رومانيا، كُرّم الشاعر والمترجم اللبناني قيصر عفيف بمنحه عضوية فخرية دائمة في الأكاديمية الدولية (شرق ـــــ غرب). الأكاديمية تأسست عام 1977 بمبادرة من الشاعر الروماني دوميترو إيون وزوجته الشاعرة كارولينا إليكا وتشرف منذ 1997 على تنظيم مهرجان الشعر.

وقد أعرب عفيف خلال التكريم عن «حماسته للمساهمة في تعزيز التقارب الشعري بين الشرق والغرب، وتعميق الحوار الإبداعي بين الثقافات الإنسانية». كما يُعوّل على عفيف لضخّ دماء جديدة في شرايين هذه الأكاديمية العالمية التي يديرها دوميترو إيون وزوجته كارولينا بطريقة شبه «عائلية».
اشتهر قيصر عفيف (1945) المقيم في المكسيك منذ 1982، بتأسيسه مجلة «الحركة الشعرية» مع صديقه الشاعر محمود شريح. المجلة التي عملت منذ عددها الأول عام 1992 على رصد حركة الحداثة في الشعر العربي المعاصر داخل الأوطان العربية والمهجر مع انفتاح خاص على الأصوات الشعرية الشابة. كما صدرت له المجموعات الشعرية الآتية: «والكلمة صارت شعراً»، «ثلاثية المنفى»، «كتابة على الحيطان»، «للشعراء فقط»، «اللغة والمدينة» و«أسئلتي» علاوة على عددٍ من الترجمات عن الإسبانية والإنكليزية.
وكان عفيف أحد الشعراء العرب المشاركين في هذا المهرجان الشعري الدولي إلى جانب الشاعر الفلسطيني عصام السعدي ونعيم عرايدي ومعين شلبية من فلسطينيي 48 والشاعر والمترجم العراقي عبد الهادي سعدون والشاعرة التونسية منية بوليلة، بالإضافة إلى كاتب هذه السطور. كما شهدت الدورة مشاركة عدد كبير من الشعراء من رومانيا وبولندا ومقدونيا وصربيا وأوكرانيا وجورجيا وإستونيا...
«ألف ليلة وليلة» كان عنوان ليالي الشعر التي أحياها الشعراء المشاركون من مختلف اللغات طوال ليالي المهرجان. قصائد أشرفت أكاديمية «شرق ـــــ غرب» على إصدار مختارات منها في أنطولوجيا تحمل العنوان عينه لرفد قراء الشعر في رومانيا بشعريات عالمية من الشرق والغرب. الأنطولوجيا قُدِّمت خلال أمسية احتضنتها «قاعة المرايا» في مقر اتحاد كتّاب رومانيا في بوخارست قبل أن تتواصل الفعاليات في كورتا دي آرجيش مسقط رأس الشاعر دوميترو إيون وأول عاصمة للدولة الرومانية

نقلاً عن جريدة الأخبار

عدد الأربعاء 22 تموز 2009